علامات خطيرة يجب الانتباه لها أثناء الحمل

0 7

تعد فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة حيث تجد المرأة نفسها أمام مجموعة كبيرة من التغيرات سواء الجسمانية أو النفسية، وتواجه المرأة صعوبات كبيرة في فهم هذه التغيرات ولهم الأعراض التي تمر بها خاصة إذا كان حملها هو الحمل الأول.
وهناك أعراض وتغيرات عادية تمر بها كل سيدة خلال فترة الحمل، وهناك أعراض أخري تنذر بالخطر يجب الانتباه لها والإسراع الي الطبيب في بدايتها حتي لا يحدث أي مضاعفات أو مشاكل صحية خطيرة.

علامات خطيرة يجب الانتباه لها أثناء الحمل
أعراض خطيرة يجب الانتباه لها خلال الحمل

النزيف

من أخطر الأعراض التي تخشى كل امرأة حامل أن تتعرض لها خاصة في الشهور الثلاثة الأولى، فالنزيف في الشهور الأولي قد ينذر بسقوط الحمل وفي الشهور الأخيرة قد يكون علامة على الولادة المبكرة أو قد ينذر ايضا إلى انفصال المشيمة أو غير ذلك.
ولكن في بعض الأحيان يكون النزيف أمر طبيعي وغير مقلق، فإذا لاحظتي نزول قطرات بسيطة من الدماء فلا داعي للقلق وخاصة إذا كنتي قد مارست العلاقة الحميمة مع زوجك او بزلتي مجهود كبير، فهذه القطرات القليلة لا تشير أن جنينك ليس بخير ولكن كل ما في الأمر أن عنق الرحم أثناء الحمل يكون رقيق وحساس لذا تجدي بضع نقاط من الدماء عند ممارسة أي نشاط أو مجهود، كل ما عليكي فعله هو الاسترخاء والراحة لكي لا يتكرر الأمر.
أما في حين كانت الدماء غزيرة مثل دم الحيض أو أكثر فهذا ينذر بأمر خطير ويجب الإسراع الى الطبيب للاطمئنان على الجنين.

قلة حركة الجنين في الشهور الأخيرة

خلال الشهور الأخيرة من الحمل يجب عليكي أن تتابعي حركة الجنين ومعرفة عدد مرات تحرك الجنين في اليوم، واذا لاحظتي قلة حركة الجنين بصورة ملحوظة يجب عليكي الذهاب الى الطبيب بسرعة لعمل سونار والاطمئنان على أن الجنين بحاله جيدة ولا يوجد أي مشاكل.

نزول المياه

نزول المياه يعد واحد من الأعراض الخطيرة وخاصة إذا حدث في الشهر الثامن من الحمل ، لتسرب المياه قد ينذر بتمزق الغشاء الذي يحيط بالجنين وتسرب الماء منه، فإذا لاحظتي نزول المياه يجب الإسراع إلى الطبيب لتقييم الحالة إذا كانت تستدعي الولادة أم لا.

علامات خطيرة يجب الانتباه لها أثناء الحمل
تسمم الحمل

من اعراض الحمل الخطيرة والتي قد تحدث خلال الثلاث أشهر الثانية من الحمل وخاصة الشهر الرابع والخامس، ومن أهم أعراض تسمم الحمل حدوث تورم في الجسم ، الصداع المستمر، ارتفاع في ضغط الدم، آلام حادة في أسفل البطن، قيء حاد أكثر من المعتاد، اضطرابات حادة في الرؤية، زيادة نسبة البروتين في الدم.
و لتجنب التعرض لتسمم الحمل يجب المتابعة مع الطبيب بصورة دورية مع الطبيب وقياس ضغط الدم مرة في الأسبوع على الأقل، ف ارتفاع ضغط الدم يعد من أبرز علامات تسمم الحمل وأولها حدوث، لعلاج تسمم الحمل في بدايته يكون بسيط أما اذا أهمل ولم يكتشف فقد يشكل خطر كبير على حياة الأم والجنين.

الإصابة بالأنفلونزا

قد تري بعض النساء أن الإصابة بالأنفلونزا أمر بسيط، ولكن الانفلونزا في الحمل تكون خطيرة للغاية وقد تؤدي إلى حدوث مضاعفات للحامل، لذا يجب عليكي الحصول على اللقاح الخاص بالأنفلونزا لكي تتجنبي مشكلة الإصابة بفيروس الأنفلونزا خلال فترة الحمل.

القيء الشديد

تتعرض معظم الحوامل للقي والغثيان خاصة في الشهور الاولى من الحمل ولكن إذا لاحظتي أن الأمر يزيد عن الطبيعي يجب استشارة الطبيب فورا.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق