كيف تتخلصي من المغص لدي رضيعك؟

0 5

يعد المغص لدي الرضع من الأمور الشائعة بشكل كبير، ففي الثلاث شهور الأولي من حياة الرضيع يصاب الرضيع بالمغص على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع، حتى عند اتباع الأم جميع تعليمات الطبيب ف المغص لدي الرضع أمر لابد أن يحدث حتى تتكيف معدة الرضيع على الهضم وتعمل أجهزة جسمه بشكل أفضل.
تعاني الأم من المغص معاناة كبيرة في الشهور الأولي وخاصة المغص أثناء فترة الليل، حيث ان المغص يجعل الرضيع يبكي بكاء متواصل من شدة تألمه، وسوف نعرض لكي في هذا المقال طرق بسيطة للتقليل من المغص لدى الرضيع خلال الشهور الأولي من عمره.

كيف تتخلصي من المغص لدي رضيعك؟
أسباب المغص لدى الرضيع

  • يكتمل الجهاز الهضمي لدي الرضيع بعد مرور ٤شهور من عمره لذا لا يعمل الجهاز الهضمي بشكل جيد ولا يستطيع اخراج الغازات بشكل جيد مما يسبب المغص لدي الرضيع.
  • الرضاعة الصناعية تعد ايضا من اسباب المغص نظرا بان الحليب الصناعي يكون أصعب في الهضم من حليب الأم الطبيعي.
  • عدم تنظيم عدد الرضعات للطفل في اليوم يعد من أهم أسباب زيادة المغص لدي الرضيع.
  • تناول الأم المرضعة بعض أنواع الأطعمة التي تسبب الغازات أو الأطعمة الحارة يسبب مغص للرضع لأن أي طعام تتناوله الأم ينتقل الى الرضيع في اللبن يسبب له المغص والغازات.

طرق تهدئة المغص لدى الرضيع

الاعشاب

تساعد بعض الاعشاب على تهدئة المغص لدي الرضيع وتساعد في طرد الغازات وتسهيل عملية الإخراج لدى الرضيع، ومن أهم الأعشاب التي تساعد على تقليل مغص الرضيع الكراوية واليانسون والنعناع والحلبة ، ولكن احرصي على إعطاء الطفل كميات قليلة من المشروبات الدافئة خاصة في الشهر الاول من عمره.

إخراج الهواء بشكل دوري

يجب على كل ام في الشهور الأولي من عمر الرضيع لا تنسى أن تقوم بعملية تجشؤ الرضيع بعد تناول كل رضعه، ف التجشؤ لدى الرضع يقلل من تراكم الهواء الزائد في بطن الرضيع مما يقلل المغص.
ولكي يتجشأ الرضيع قومي بالضغط بحنان على ظهره بعد كل رضاه لكي يخرج الهواء الزائد.

كيف تتخلصي من المغص لدي رضيعك؟
التدليك بالزيت

من أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها عندما يصاب رضيعك بالمغص وخاصة المغص الشديد، فالتدليك بالزيت يقلل المغص لدي الرضيع بسرعة كبيرة ويساعد على ارتخاء الجسم وتقليل التشنج الناتج عن المغص، ويساعد أيضا على تسهيل عملية الإخراج والتخلص من الغازات المسببة المغص.
كل ما عليكي هو تدفئة القليل من الزيت ووضعه في يدك وقومي بتدليك بطن الرضيع به بحركات دائرية.

الحمام الدافئ

يساعد الحمام الدافئ على تهدئة المغص لدي الرضع ويساعد في التخلص من الغازات، كل ما عليكي تحضير حمام من الماء الدافئ للصغير ويفضل إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر الى ماء الاستحمام وتدليك بطن الصغير في الماء لبضع دقائق، بعد الحمام الدافئ مباشرة سوف يهدي رضيعك وينام نوم عميق هادئ.

تجنب وضعيات الرضاعة الخاطئة

وضعية الرضاعة الخاطئة تعد من أهم أسباب حدوث المغص لدى الرضيع ، الوضعية الخاطئة اثناء الرضاعة تسبب دخول كمية كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة لمعدة الصغير مما يسبب له المغص.
لذا احرصي على اتباع وضعيات الرضاعة الصحيحة فإذا كانت الرضاعة طبيعية فاحرصي على أن تكون الهالة السوداء بداخل فم الطفل لتجنب دخول الهواء أثناء الرضاعة.

أما إذا كانت الرضاعة صناعية فاحرصي على الإمساك بزجاجة الرضاعة بشكل سليم عن طريق رفعها جيدا على فم الطفل لتجنب ابتلاع الهواء.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق