أمراض نفسية تعاني منها الفتيات في فترة المراهقة

0 40

أمراض نفسية تعاني منها الفتيات في فترة المراهقة، تعتبر مرحلة المراهقة لدى الفتيات مرحلة حرجة جداً، حيث فيها لا تستقر الهرمونات مما يؤدي إلى تغيرات كبيرة وملحوظة والسريعة لديهم، وتشمل هذه التغيرات: تغيرات في الجسد وفي نفسية وشخصية الفتاه وسلوكها، وهناك العديد من الأمراض النفسية التي تصيب الفتيات في هذه المرحلة العمرية والتي في هذا المقال نطلعكم عليها وعلى أسبابها، وكيفية التعامل مع الفتاه المصابة بأي منها للتخلص منها.

أمراض نفسية تعاني منها الفتيات في فترة المراهق

أمراض نفسية تعاني منها الفتيات في فترة المراهقة
أمراض نفسية تعاني منها الفتيات في فترة المراهقة

أبرز أمراض نفسية تعاني منها الفتيات في فترة المراهقة

نعرض أبرز الأمراض النفسية التي تصيب الفتيات في مرحلة المراهقة، حتى تنتبه إليها أولياء الأمور لحماية أولادهم من الإصابة بها.

مرض القلق أو الخوف عند الفتيات في مرحلة المراهقة

يظهر القلق والخوف عند البنات بشكل كبير في فترة المراهقة، والقلق مرض نفسي يأثر على السلوك بشكل كبير وملحوظ. ويرجع سبب إصابة الفتاه بهذا المرض العزلة والوحدة والفراغ في فترة المراهقة، يجب عند ملاحظة المرض عند أيّن من الفتيات التعامل معه بسرعة ومحاولة إحتواء الأهل للفتاه، لأن تطوره يؤدي إلى فوبيا القلق والخوف لديها.

مرض الوسواس القهري عند الفتيات في مرحلة المراهقة

الوسواس القهري هو مرض نفسي يظهر في مرحلة المراهقة لدى البنات، وهذا المرض يجعل الفتاه تفعل أشياء معينة بشكل متكرر إعتقادا منها أن هذه الأشياء تخلصها من الخوف والقلق وتبعث بها الطمئنينة، ولكن هي تقتنع داخليا أن لا  جدوة من هذا الفعل، ويمكن علاج مرض الوسواس القهري لدى الفتيات في مرحلة المراهقة: بشغل الفتاه المصابة بهذا المرض بهواياتها لتفريغ كل طاقتها بها.

مرض الاكتئاب عند الفتيات في مرحلة المراهقة

الإكتئاب مرض نفسي ينتج عنه تغيرات جزرية في مزاج البنت، ويظهر على هيئة حزن دائم لديها، تُصاب الفتاه بهذا المرض بسبب الإحباط وقلة ثقتها بذاتها وعدم تقديرها لذاتها وقدراتها، هذا المرض يجعل الفتاه تتصرف وتتكلم بشكل غريب، ويجب عند ملاحظة مرض الإكتئاب عند فتاه في مرحلة المراهقة: أن نعزز من ثقتها بذاتها ونبث الأمل في نفسها.

مرض الشيزوفرينيا عند الفتيات في مرحلة المراهقة

الشيزوفرينيا  هو عبارة عن إضطرابات نفسية تصيب الفتيات في مرحلة المراهقة ينتج عنها تصرفات عدائية من المراهقة في تعاملها مع من حولها، بالإضافة إلى إصابتها بالعزلة ولا مبالاه إتجاه كافة الأمور الحياتية، عند إصابة فتاه بالشيزوفرينيا  يجب على الأهل التدخل لعلاج الفتاه لأن إهماله قد يؤدي إلى تطوره.

مرض اضطراب الشره العصبي عند الفتيات في مرحلة المراهقة

مرض اضطراب الشره العصبي هو مرض ينتج عن الضغوطات النفسية الناتجة عن الأسرة والمجتمع، هذا المرض يجعل الفتاه تُقبل على تناول الطعام بشراها، لا للجوع ولكن هو فقط لتفريغ الطاقة التي إكتسبتها نتيجة لما تتعرض من ضغطات.

علامات بدء مرحلة المراهقة عند الفتيات

1- التغيرات الجسمية

تحدث التغيرات الجسمية عند الفتيات في مرحلة المراهقة لتكامل للأُنوثة عند الفتاة بظهور الحيض لديها لأوّل مرة إضافة إلى النمو الجسمي الملحوظ مثل بروز الثديين والطول والوزن.

2- التغيرات الانفعالية

وهذه من أبرز علامات المراهقة عند الفتيات، حيث تكون إنفعالات المراهق في هذه الفترة متزبزبة ومندفعة جدا.

3- التغيرات الاجتماعية

وهنا دائما ما يلاحظ أن المراهق لا يحب أن ينتمي لجماعته الإجتماعية ويحاول تحقيق الإستقلالية عنها بأي شكل.

4- التغيرات العقلية

حيث ينم و العقل في فترة المراهقة بشكل كبير وملحوظ جدا، مما يؤدي إلى ظهور الفروق الفردية بين المراهقين والمراهقات، لذا يجب على الأهل مراعات ذلك وعدم إتهام الم الفتاه المراهقة بأنها أقل من مثيلاتها.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق